نبذة عن المطارات

خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت عمان نمواً ملحوظاً في قطاع الطيران. افتتحت الشركة العمانية لإدارة المطارات ثلاثة مطارات في ثلاث سنوات، بدءاً من العمليات في مطار صلالة الدولي الجديد في عام 2015، وافتتحت مطار مسقط الدولي الجديد، مارس 2018 وافتتحت محطة للركاب في مطار الدقم في سبتمبر 2018.

مطار مسقط الدولي

مطار مسقط الدولي هو المطار الدولي الرئيسي في السلطنة ومحور الناقل الوطني ، الطيران العماني. يقع مطار مسقط الدولي في موقع مثالي للوصول السريع والسهل إلى النقاط الرئيسية في جميع أنحاء العاصمة العمانية وما بعدها ، وهو يربط وجهات في المنطقة وكذلك في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.

يغطي المطار الجديد 21 كيلومترًا مربعًا ولديه القدرة على خدمة 20 مليون مسافر سنويًا ، مع خطط توسع لخدمة 75 مليون مسافر. ولأنه قادر على استيعاب الطائرات الكبيرة مثل طائرات بوينج 747 وإيرباص A380 ، يلعب المطار دورًا محوريًا في تحقيق الاستراتيجيات اللوجستية الوطنية الطموحة للحكومة والاستراتيجيات السياحية.

شركة طيران منخفضة التكلفة

بالإضافة إلى الناقل الوطني ، الطيران العماني ، يعد مطار مسقط الدولي أيضًا موطنًا لشركة طيران منخفضة التكلفة ، طيران السلام ، المملوكة لشركة مسقط الوطنية للتنمية والاستثمار. تحلق طيران السلام إلى أكثر من 27 وجهة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا ، وقد نقلت أكثر من 4 ملايين مسافر منذ إطلاقها في عام 2016.

محطة الشحن الجوي

تم تصميم محطة الشحن الجوي في مطار مسقط الدولي ، التي تديرها شركة Transom SATS Cargo ، خصيصًا لتلبية الطلب المتزايد على الشحن الجوي ، وخاصة البضائع القابلة للتلف بما في ذلك الأدوية والفواكه والخضروات والأطعمة الحلال وكذلك الأسماك المبردة والمعالجة. يضم مستودع البضائع 22500 مترًا مربعًا ، ويجمع بين تقنيات إدارة الشحن الرائدة وأفضل ممارسات صناعة الشحن ، ومجهز بأحدث نظام لمناولة المواد يوفر مناولة سلسة وآلية لحاويات البضائع ومنصات التحميل.

قام مطار مسقط الدولي بمناولة 240،284 طن متري من البضائع في عام 2019 ، بزيادة قدرها 3.8٪ عن عام 2018. تهدف الاستراتيجية الوطنية للشحن الجوي إلى زيادة حمولة البضائع إلى 780،000 طن متري بحلول عام 2030 و 1.5 مليون طن متري بحلول عام 2040. كما تهدف إلى جذب المزيد من الشحنات المتعلقة بالشحن الجوي. الأعمال الملحقة بالمنطقة مع زيادة حمولات الشحن للطيران العماني وشركات الطيران الأخرى التي تخدم السلطنة.

الجوائز والأوسمة

في مارس 2021 ، حصل مطار مسقط الدولي على شهادة CEIV Pharma و CEIV Fresh من الاتحاد الدولي للنقل الجوي للتميز في التعامل مع الأدوية والمواد سريعة التلف. مطار مسقط الدولي هو أول مطار في العالم يحصل على كلتا الجائزتين في وقت واحد.

صنف مجلس المطارات الدولي (ACI) مطار مسقط الدولي في المرتبة السابعة عالميًا في حفل توزيع جوائز ACI لأفضل مطار لعام 2019 تقديرًا للمطارات في فئة 15-25 مليون مسافر. صنفت ACI مطار صلالة الدولي في المرتبة الرابعة على مستوى العالم في فئة المطارات التي تتعامل مع أقل من مليوني مسافر.

في عام 2019 ، تم التصويت على مطار مسقط الدولي كأفضل مطار في الشرق الأوسط ، بناءً على اختيار المسافرين ، متفوقًا على المطارات الدولية الإقليمية الكبيرة الأخرى.

الشريط الجانبي: مدينة مطار مسقط

كجزء من الاستراتيجية الوطنية للطيران العماني 2030 ، ستشمل مدينة مطار مسقط منطقة حرة ومركز لوجستي ومنطقة بيع بالتجزئة ، وسيتكون المشروع من خمس مناطق رئيسية بما في ذلك المنطقة الحرة بمطار مسقط الممتدة على مساحة 3.3 مليون متر مربع ومخصصة للصناعات الخفيفة. وأنشطة التخزين للشحن الجوي والتجارة الإلكترونية وتصنيع وتعبئة المنتجات الوطنية ، بالإضافة إلى معدات الطيران ومساحات المكاتب ومحطة توصيل الخدمات المتكاملة. سيضم المشروع أيضًا مساحة لوجستية تبلغ 200.000 متر مربع لخدمات الشحن الجوي ، ومشروع متعدد الاستخدامات مخصص لمكاتب شركات الطيران والقطاعات الاقتصادية ذات الصلة ومنطقة لاستضافة أنشطة الطيران والأنشطة الثقافية والاجتماعية ومراكز الابتكار لقطاع الطيران ومستشفى طوارئ متخصص.

شركة عمان لإدارة المطارات

صندوق بريد 1707

رمز البريد 111

السيب

سلطنة عمان

مطار مسقط الدولي

البريد الإلكتروني :  oamcinfo@omanairports.com

رابط الموقع الإلكتروني: www.omanairports.com

تويتر: @OmanAirports

رقم الهاتف : (+968) 24 51 80 30

مطار راس الحد

كجزء من مشروع السياحة البيئية المتكاملة الذي تبلغ مساحته 1.8 مليون متر مربع ، يقع مطار رأس الحد بالقرب من صور في جنوب الشرقية. مع أربعة جسور صعود وسبعة مكاتب تسجيل وصول ، تغطي صالة المطار 5600 متر مربع ولديها القدرة على التعامل مع 500000 مسافر سنويًا.

مطار راس الحد

شركة عمان لإدارة المطارات

صندوق بريد 1707

رمز البريد 111

السيب

سلطنة عمان

رقم الهاتف : (+968) 24 51 80 30

البريد الإلكتروني : oamcinfo@omanairports.com

رابط الموقع الإلكتروني:  www.omanairports.com

تويتر : @OmanAirports

مطار الدقم

يقع مطار الدقم في منطقة الوسطى وتم افتتاحه رسميًا في يوليو 2014 مع افتتاح 5700 مترًا مربعًا للركاب في سبتمبر 2018. يربط الدقم بمسقط والمطارات المحلية الأخرى ، بالإضافة إلى مجموعة من الوجهات الدولية ، مطار الدقم قادر على التعامل مع ما يقرب من 500000 مسافر سنويا.

نظرًا لكونه مكونًا رئيسيًا للمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم ، يحتوي المطار على محطة شحن جوي مصممة لاستيعاب 25000 طن متري من البضائع سنويًا ومتصلة بشبكة طرق متطورة ومنطقة لوجستية - تقدم خدمات لوجستية مرتبطة بالطيران والموانئ أيضًا كخدمات ناقلة ومكاتب شحن بحري ومستودعات وخدمات صناعية وعقارية وتأجير سيارات - والتي ستخدم كلاً من المطار وميناء الدقم القريب

مطار الدقم

شركة عمان لإدارة المطارات

صندوق بريد 1707

رمزالبريد:111

السيب

سلطنة عمان

Twitter: @OmanAirports

البريد الإلكتروني:  oamcinfo@omanairports.com

رابط الموقع الإلكتروني:www.omanairports.com

تويتر: @OmanAirports

رقم الهاتف : (+968) 24 51 80 30

مطار صلالة الدولي

يقع مطار صلالة الدولي في ظفار ، على بعد 5.5 كيلومترات شمال شرق مركز مدينة صلالة. يقدم المطار رحلات إلى وجهات إقليمية ويتلقى خدمات تأجير دولية من أوروبا.

تم تحديث المطار وإعادة افتتاحه في عام 2015 كجزء من مبادرة استراتيجية لتطوير منطقة ظفار كوجهة سياحية. شهدت صلالة في عام 2018 رقماً قياسياً في موسم الخريف حيث زار المنطقة أكثر من 630 ألف سائح ، مقارنة بحوالي 470 ألف سائح في الفترة نفسها من عام 2017.

يتعامل المطار مع مليوني مسافر سنويًا ، وقد تم تصميمه لتلبية النمو المستقبلي ، حيث يستوعب 6 ملايين مسافر سنويًا عند الحاجة.

مع أحدث أنظمة ومعدات وخدمات الطيران ، يمكن للمطار استيعاب الطائرات التي تشمل طائرات بوينج 747 وإيرباص A380 ، وتغطي مساحة أرضية المبنى 65638 مترًا مربعًا ، ويحتوي على برج ATC يبلغ ارتفاعه 57 مترًا ، و 24 عدادًا لتسجيل الوصول ، 8 جسور ركاب و 8 منصات عن بعد للطائرات.

مطار صلالة الدولي

شركة عمان لإدارة المطارات

صندوق بريد 1707

رمز البريد 111

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: oamcinfo@omanairports.com

رابط الموقع الإلكتروني: www.salalahport.com

تويتر: @OmanAirports/p>

رقم الهاتف : (+968) 24 51 80 30

مطار صحار

تقع مدينة صحار الساحلية على بعد 220 كيلومترًا شمال غرب مسقط وهي على طريق النقل الرئيسي بين عمان ودبي. على مدى السنوات الأخيرة ، جذبت صحار ومنطقة الباطنة الأوسع نطاقًا ما يزيد عن 27 مليار دولار أمريكي من استثمارات البنية التحتية الصناعية والتجارية.

يقع مطار صحار على بعد 13 كيلومترًا شمال غرب صحار ويوفر نقطة دخول بديلة للمسافرين الذين يتطلعون إلى الوصول إلى المدينة وشمال عمان. كما يعمل المطار كبوابة جديدة لحركة الشحن والبريد السريع في شمال عمان. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل المطار كبديل لمطار مسقط الدولي للمسافرين والبضائع الداخلة إلى السلطنة.

يسهل الوصول إلى المطار من أهم المراكز التجارية والصناعية والاقتصادية في صحار ، بما في ذلك ميناء صحار والمنطقة الحرة. يتصل المطار بطريق سريع رئيسي ، مما يدعم تحول المدينة إلى مركز صناعي واقتصادي رئيسي.

مطار صحار

شركة عمان لإدارة المطارات

صندوق بريد 1707

رمز البريد 111

السيب

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: (+968) 24 51 80 30

رابط الموقع الإلكتروني: oamcinfo@omanairports.com

تويتر: www.omanairports.com

رقم الهاتف : @OmanAirports

×