الجدول 1: اسم الاتفاقية نوع تغطية تاريخ البدء الموقعون الحاليون
مجلس التعاون الخليجي الاتحاد الجمركي بضائع يناير 2003 البحرين ، الكويت ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة
اتفاقية التجارة الحرة الخليجية - سنغافورة اتفاقية التجارة الحرة واتفاقية التكامل الاقتصادي السلع والخدمات سبتمبر 2013 البحرين ، الكويت ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، سنغافورة
منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى اتفاقية تجارة حرة بضائع يناير 1998 البحرين ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، عمان ، قطر ، السعودية ، السودان ، سوريا ، تونس ، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن
اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان اتفاقية التجارة الحرة واتفاقية التكامل الاقتصادي السلع والخدمات يناير 2009 عمان ، الولايات المتحدة الأمريكية
اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا اتفاقية تجارة حرة السلع والخدمات يونيو2009 أيسلندا ، ليختنشتاين ، النرويج ، سويسرا ، عمان ، الكويت ، المملكة العربية السعودية ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، البحرين

الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي

التعرفة الجمركية الموحدة تجاه المجتمع الدولي

اللوائح والإجراءات الجمركية الموحدة

نقطة دخول واحدة عند تحصيل الرسوم الجمركية الموحدة

حركة البضائع بين دول مجلس التعاون الخليجي دون قيود جمركية أو غير جمركية مع مراعاة تطبيق لوائح الحجر البيطري والزراعي والسلع الممنوعة والمقيدة

معاملة البضائع المنتجة في دول مجلس التعاون الخليجي على أنها منتجات وطنية.

توحيد مجموعة القوانين التجارية بين دول المجلس.

تقديم معاملة متساوية بين مواطني دول مجلس التعاون دون تفرقة أو تمييز في كافة المجالات الاقتصادية ، بما في ذلك:

  • التنقل والإقامة
  • العمل في القطاع الحكومي والخاص
  • التأمينات الاجتماعية والتقاعد
  • ممارسة المهن والحرف
  • الانخراط في جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية
  • تملك الممتلكات
  • تحويل رأس المال
  • المعاملة الضريبية
  • تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات
  • الوصول إلى الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية

اتفاقية التجارة الحرة الخليجية - سنغافورة

تمنح الاتفاقية المنتجات العمانية لدخول سنغافورة بدون رسوم جمركية.

تمنح الاتفاقية 99٪ من الصادرات السنغافورية التي تدخل عمان بدون رسوم جمركية ، وستبقى النسبة المتبقية خاضعة لمعدل الرسوم الجمركية الأصلي لمدة خمس سنوات ، وبعد ذلك ستدخل بدون رسوم جمركية باستثناء عدد من السلع التي ليس لديها أي تخفيض أو إلغاء للرسوم الجمركية بموجب هذه الاتفاقية.

يسمح للمواطنين العمانيين بالتواجد التجاري في شكل شركة مسجلة محدودة بنسبة مساهمة أجنبية بنسبة 70٪ ، بينما يُسمح للمستثمرين السنغافوريين بامتلاك شركات بالكامل (100٪) في المجالات التالية:

  • الكمبيوتر والخدمات ذات الصلة
  • خدمات الشحن
  • خدمات الاتصالات
  • خدمات التأمين
  • خدمات بنكية
  • خدمات البناء والتشييد

يتطلب تسجيل شركة تجارية تعيين مدير محلي يكون مواطنًا سنغافوريًا أو مقيمًا دائمًا في سنغافورة أو يحمل جواز سفر عمل سنغافوريًا. السنغافوري (في حين أن العماني المقيم بشكل دائم في سنغافورة أو حامل جواز سفر العمل السنغافوري يمكنه تسجيل شركة تجارية دون تعيين مدير محلي).

يجب أن يكون مدير واحد على الأقل من الشركة مقيمًا محليًا في سنغافورة.

يجب أن يكون لدى جميع فروع الشركات الأجنبية المسجلة في سنغافورة وكيلان مقيمان محليًا على الأقل. يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في أن يصبح مقيمًا دائمًا إما مواطنًا سنغافوريًا أو مقيمًا دائمًا في سنغافورة أو حاملًا لجواز سفر عمل سنغافوري.

عدم تفسير الالتزامات المحددة في الوصول إلى الأسواق في أي قطاع أو قطاع فرعي إلى أي شكل من أشكال التسليم على أنها تتجاوز الحدود الموضوعة لقطاع الخدمات المالية.

لا توجد قيود على أي إعانات أو منح أو شروط تتعلق باستمرار استلام أو استلام هذه المساعدات أو المنح ، سواء كانت هذه الإعانات تُمنح حصريًا للخدمات المحلية أو مستهلكي الخدمات أو مقدمي الخدمات.

منظمة التجارة العالمية

التزام عمان بقواعد منظمة التجارة العالمية وأحكام اتفاقياتها المختلفة هو ضمان للمستثمرين الأجانب أن السلطنة ملتزمة بقواعد المنظمة.

عضوية عمان في منظمة التجارة العالمية تحمي صادرات السلطنة الحالية والمستقبلية في مختلف الدول الأعضاء في المنظمة من الإجراءات التمييزية. وهذا يسمح بتوسيع الصادرات ويزيد ثقة المستثمرين في إنشاء الصناعات التصديرية.

تعتبر المراجعة الدورية للسياسة التجارية التي تجريها المنظمة على الدول الأعضاء ، والتي تشمل السلطنة ، مصدرًا موثوقًا به للمستثمر حول الوضع الاقتصادي للسلطنة ومدى امتثاله للالتزامات التي بموجبها انضم إلى السلطنة. منظمة.

العضوية في منظمة التجارة العالمية تدعم تصنيف عمان في مختلف المؤشرات الدولية.

تتيح العضوية في منظمة التجارة العالمية الفرصة للجوء إلى القواعد والإجراءات في حالة حدوث نزاعات تجارية مع الدول الأعضاء الأخرى.

الاستفادة من المعاملة الخاصة والتفاضلية للبلدان النامية التي توفرها مختلف اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

الاستفادة من المساعدة الفنية التي تقدمها المنظمة لتدريب المسؤولين ورجال الأعمال ، وتمكينهم من فهم القواعد والإجراءات المتعلقة بتنفيذ اتفاقيات منظمة التجارة العالمية

اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان

توفر الاتفاقية فرصاً للمستثمرين من كلا البلدين للدخول في استثمارات بسبب القطاعات المحررة ، والتي تسمح بالملكية بنسبة 100٪ باستثناء ما ورد في القائمة السلبية.

السماح للمستثمرين الأجانب بإقامة مشاريع في السلطنة للاستفادة من مزايا الاتفاقية فيما يتعلق بالإعفاء من الرسوم الجمركية على المنتجات العمانية المصدرة إلى الولايات المتحدة.

تمكن الاتفاقية المستثمرين الدوليين من الاستفادة من موقع عمان الجغرافي وقربها من الأسواق الإقليمية الأكبيرة.

تعمل الاتفاقية كعامل مساعد في جذب المزيد من الاستثمارات إلى عمان

اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا)

إعفاء السلع الصناعية والأسماك والمنتجات البحرية الأخرى المصدرة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى رابطة التجارة الحرة الأوربية من الرسوم الجمركية. تُعفى معظم الواردات من دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى سلطنة عمان من الرسوم الجمركية اعتبارًا من اليوم الأول لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ ، وهناك مجموعة من السلع يتم الإفراج عنها بعد خمس سنوات من تنفيذ الاتفاقية.

يجوز للأجانب والشركات الأجنبية تملك العقارات فقط في مجمعات سياحية متكاملة محددة في عمان. ومع ذلك ، يجوز للأجانب والشركات الأجنبية الدخول في عقود إيجار قابلة للتجديد لمدة 50 عامًا في معظم المناطق في عمان.

يجب على الشركات التي تم تأسيسها في عمان بمشاركة أجنبية تصل إلى 100٪ دفع ضريبة الدخل بنفس المعدلات المفروضة على الشركات المملوكة بالكامل للعمانيين. ومع ذلك ، تفرض الفروع الأجنبية عليها شرائح مختلفة من الضرائب:

يُسمح للمستثمرين من دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بامتلاك شركات بالكامل في المجالات التالية:

  • خدمات البناء والهندسة
  • خدمات التأمين
  • خدمات بنكية.
  • خدمات الفنادق والمطاعم بما في ذلك التموين
Countries Benefits
هولندا ، تونس ، إيطاليا ، فرنسا ، الصين ، السويد ، المملكة المتحدة ، الهند ، فنلندا ، باكستان ، مصر ، بروناي ، اليمن ، السودان ، الجزائر ، النمسا ، المغرب ، إيران ، أوكرانيا ، كوريا ، سويسرا ، بيلاروسيا ، كرواتيا ، سوريا ، لبنان وبلغاريا وتركيا والأردن وألمانيا وسنغافورة ولوكسمبورغ وأوزبكستان وفيتنام وتنزانيا واليابان

فوائد التجارة المحلية في توسيع قاعدة الاستثمار ، فضلا عن توفير الحماية الكاملة المباشرة وغير المباشرة للسلع والخدمات.

تشجيع تبادل الخدمات وحركة رأس المال ، بالإضافة إلى مساهمته في تنويع مصادر الدخل القومي ، وتعزيز الشراكات مع الدول التي ترتبط بها عمان بعلاقات تجارية نشطة.

تشجيع النشاط التجاري بشكل عام و أداة فاعلة في تعزيز أهداف السلطنة التنموية وتنويع مصادر الدخل وزيادة فاعلية الاستثمارات وجذب الاستثمار الأجنبي وزيادة حجم الواردات والصادرات.

فرنسا ، الهند ، تونس ، المملكة المتحدة ، موريشيوس ، إيطاليا ، باكستان ، الجزائر ، لبنان ، الصين ، اليمن ، جنوب إفريقيا ، السودان ، سيشيل ، سنغافورة ، تايلاند ، كندا ، إيران ، سوريا ، كوريا ، تركيا ، المغرب ، مولدوفا ، بيلاروسيا ، بروناي وفيتنام وأوزبكستان وهولندا وكرواتيا واليابان وإسبانيا والبرتغال وسويسرا والمجر وسريلانكا

فوائد التجارة المحلية في توسيع قاعدة الاستثمار ، فضلا عن توفير الحماية الكاملة المباشرة وغير المباشرة للسلع والخدمات.

تشجيع تبادل الخدمات وحركة رأس المال ، بالإضافة إلى مساهمته في تنويع مصادر الدخل القومي ، وتعزيز الشراكات مع الدول التي ترتبط بها عمان بعلاقات تجارية نشطة.

تشجيع النشاط التجاري بشكل عام وأداة فاعلة في تعزيز أهداف السلطنة التنموية وتنويع مصادر الدخل وزيادة فاعلية الاستثمارات وجذب الاستثمار الأجنبي وزيادة حجم الواردات والصادرات.

×