نبذة عن مدائن

تأسست المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والتي تعرف حاليا ب "مدائن" عام 1993م، وذلك استمرارا لانطلاقة المسيرة الصناعية في السلطنة التي بدأت بتأسيس منطقة الرسيل الصناعية عام 1983م تحت مسمى هيئة الرسيل الصناعية، ونظرًا لنجاح التجربة ولتوسعة نطاق التنمية الشاملة والمستدامة لتشمل كافة محافظات السلطنة، تتولى المؤسسة حاليًّا إدارة وتشغيل (7) مناطق صناعية موزعة على مختلف محافظات السلطنة، وهي: صور، صحار، ريسوت، نزوى، البريمي، الرسيل، سمائل، بالإضافة إلى إدارة المؤسسة وتشغيلها لواحة المعرفة مسقط؛ المتخصصة في صناعة تقنية المعلومات، علاوةً على إدارتها للمنطقة الحرة بالمزيونة.

الحوافز والمزايا والتسهيلات

  • عقد إيجار لمدة 30 عاما قابل لتجديد لمدة مماثلة
  • أحقية التنازل عن حق الإيجار للمدة المتبقية بالعقد
  • أحقية البيع للإنشاءات والمباني المقامة على الأرض المستأجرة
  • أحقية الرهن للمباني والتجهيزات المقامة على الأرض المستأجرة
  • أحقية إدخال شركاء بعقد الإيجار
  • تقييم عادل للمباني والإنشاءات والتجهيزات المقامة عند انتهاء عقد الإيجار
  • قيمة إيجارية مقابل ريال عماني واحد سنويا للمتر المربع الواحد للخمس سنوات الأولى للاستخدامات الصناعية (83.5 بيسة /للمتر شهريا)
  • إعفاء من ضريبة الدخل لخمس سنوات للمشاريع الصناعية
  • إعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية
  • ضريبة دخل بمعدل ثابت نسبته 15% سنويا، ورسوم جمركية ثابتة بنسبة 5%
  • أراضٍ مطورة ومجهزة بكافة الخدمات الأساسية: مياه-كهرباء-اتصالات-طرق
  • نسبة القوى العاملة الأجنبية تصل الى 65%
  • اطر قانونية شفافة توضح الحقوق والالتزامات
  • السرعة لتقديم الخدمات
  • حرية العمل على مدار الساعة
  • نسبة تملك تبلغ 100% للاستثمار الأجنبي في المنطقة الحرة بالمزيونة وواحة المعرفة مسقط، بينما تبلغ 70% للاستثمار الأجنبي في باقي المناطق، 100% للاستثمار الخليجي بكافة المناطق، إضافةً إلى إمكانية حصول مشاريع القيمة المضافة على نسبة تملك تبلغ 100% للاستثمار الأجنبي.
  • المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية عبر الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية (عُماني)
  • المشاركة بكافة الورش والندوات والمعارض التي تنظمها المؤسسة
  • قرى عمالية متكاملة الخدمات

الأهداف

  • جذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار بالسلطنة وتوطين رأس المال الوطني
  • تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة
  • إدخال التكنولوجيا الحديثة وإكساب العاملين المهارات الفنية اللازمة لتطوير إنتاجهم
  • إيجاد فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية
  • تشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية
  • تنشيط القطاعات الاقتصادية العاملة بالسلطنة مثل: قطاع النقل، والقطاع المصرفي، والقطاع السياحي، وغيرها من القطاعات

منطقة الرسيل الصناعية

تقع منطقة الرسيل الصناعية في محافظة مسقط وتمتد على مساحة قدرها 340 هكتارا، منها 220 هكتارا طُوّرت بالكامل وجرى تقسيمها إلى قطعٍ أراضيّة بمساحات مختلفة.

منذ تأسيسها في عام 1983م تُعدّ الرسيل المنطقة الصناعية العُمانية الرئيسية، وتضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصانع التي تنتج مجموعة واسعة من السلع مثل: الكيماويات، البطاريات، المواد الكهربائية، مواد البناء، كابلات الألياف البصرية، الكابلات الكهربائية، المواد الغذائية، المنسوجات، الملابس الجاهزة، القرطاسية، الأصباغ وغيرها.

كغيرها من المناطق الصناعية التي تديرها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، فإن منطقة الرسيل توفر للمستثمرين الصناعيين ميزات وخدمات متعددة من الدرجة الأولى وتشمل: مساحات لبناء المصانع ومكاتب الشركة، وخدمات الكهرباء والمياه والغاز والاتصالات، ومعالجة مياه المجاري، والتخلص من النفايات الصلبة والمخلفات الأخرى، والسكن، وشبكات الطرق، والبنوك، والمطاعم، والمحلات التجارية، والمساجد، ومكتبًا للبريد، وعيادةً طبية. كما تحتضن منطقة الرسيل الصناعية إلى جانب ذلك مكاتب للجهات الحكومية المعنية بالصناعة مثل: الجمارك، ومركز إطفاء، ومكتبًا لغرفة تجارة وصناعة عمان.

الموقع منطقة الرسيل الصناعية
سنة الانشاء 1983
المحافظة مسقط
إجمالي المساحة بالمتر المربع 7,894,841
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 3,373,500​
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 5,298,500
القيمة الايجارية 1ريال للمتر المربع/السنة
إجمالي عدد المشاريع 259
الصناعات المواد الكيميائية؛ المواد الكهربائية؛ ومواد البناء؛ وكوابل الألياف البصرية؛ المواد الغذائية؛ والمنسوجات والملابس الجاهزة؛ والقرطاسيات، والأصباغ؛ والمرشحات، والأثاث، وغيرها. ​​​

منطقة صحار الصناعية

أُنشئت المنطقة في نوفمبر 1992م وتقع في شمال الباطنة وتبعد عن مسقط (200 كلم) وعن إمارة دبي (180) كلم.

صحار التي تُعدّ (المدينة الصناعية الثانية في عُمان) توفر المصانع القائمة فيها سهولة الدخول إلى الأسواق المحلية والعالمية على حدٍ سواء، وبحكم موقعها المتميز والقريب من منافذ التصدير الرئيسة في المنطقة، فقد ضمت منطقة صحار الصناعية الكثير من المصانع. وسيكون ميناء صحار الذي يجري تنفيذه على ثلاثة مراحل والواقع على مشارف المنطقة الصناعية قادراً على استيعاب الجيل الخامس من سفن الحاويات. وقد أسهم هذا المشروع والمشاريع الكبيرة الأخرى القائمة هناك في جذب العديد من الشركات العالمية لمنطقة صحار الصناعية.

تشمل المنتجات التي تصنع في منطقة صحار الصناعية: الرخام، إعادة تدوير الورق، المواد الغذائية، المنظفات الصناعية، الصناعات الجلدية، الأثاث، معجون الأسنان، المشروبات الغازية، البوظة (الآيس كريم)، مادة الراتينج الصمغية، الزجاج، القضبان المعدنية، زيوت المحركات.

الموقع منطقة صحار الصناعية
سنة الانشاء 1992
المحافظة شمال الباطنة
إجمالي المساحة بالمتر المربع 225.237.21
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 10,695,204
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 16,745,571
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر مربع/ سنة
إجمالي عدد المشاريع 319
الصناعات الرخام، وإعادة تدوير الورق، والمواد الغذائية، والمنظفات، والمنتجات الجلدية، والأثاث، ومعجون الأسنان، والراتنجات، والزجاج والفولاذ والقضبان، وزيوت المحركات، والألمنيوم، وغيرها.

منطقة ريسوت الصناعية

تأسست منطقة ريسوت الصناعية في نوفمبر عام 1992م، وتقع في مدينة صلالة جنوب سلطنة عمان، وتبعد منطقة ريسوت الصناعية نحو 4 كلم من ميناء صلالة الاستراتيجي الذي يُعدّ الميناء الوحيد بين أوروبا وسنغافورة الذي يمكنه استيعاب أكبر سفن الحاويات العالمية. وبدون شك فإن تطوير ميناء صلالة بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الحرة بالقرب من الميناء يؤدي إلى جذب المستثمرين العالميين إلى منطقة ريسوت الصناعية وبالتالي تحويل مدينة صلالة إلى منطقة شحن جوي وبحري رئيسة ومركزا للتطوير الصناعي، ومن هذا المنطلق فإن الحكومة تعمل على توسيع المنطقة الصناعية، وجرى إمدادها بالغاز الطبيعي المدعوم.

تصنع في منطقة ريسوت الصناعية العديد من المنتجات كالقرطاسيات والملفات، الثلج، تجهيز وتعليب الأسماك، الدجاج المجمد، الأنابيب البلاستيكية، صناعة المعادن، التجهيزات الطبية، سخانات الطاقة الشمسية، الدقيق، الأسمدة والزيوت النباتية، الإسمنت.

الموقع منطقة ريسوت الصناعية
سنة الانشاء 1992
المحافظة ظفار
إجمالي المساحة بالمتر المربع 3,069,607
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 3,741,070
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 2,945,518
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر مربع/ سنة
إجمالي عدد المشاريع 194
الصناعات القرطاسيات ، والملفات، والثلج، وتعليب الأسماك ، والدجاج المجمد ، والأنابيب البلاستيكية ، وتصنيع الحديد الصلب ، واللوازم الطبية، والسخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية، والدقيق، والأسمدة والزيوت النباتية. ​​​

منطقة صور الصناعية

تقع منطقة صور الصناعية في ولاية صور في محافظة الشرقية وتبعد 300 كلم عن مسقط. تأسست المنطقة في عام 1999م، وتضمّ المنطقة مصانع صناعية رئيسة هي: الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، الشركة الوطنية للغاز، والشركة العمانية الهندية للأسمدة.

إن الموقع الجغرافي لولاية صور وإطلالتها على بحر عمان وبحر العرب وقربها من الأسواق العالمية جعلها محط أنظار المستثمرين العالميين، وأتى اختيار المنطقة الصناعية في قلهات ليزيد من هذه الأهمية، خاصةً أن المنطقة تتميز بوجود جرفٍ طبيعيٍّ عميق يساعد على إنشاء أرصفة بحرية قصيرة لتحميل المعدات والبضائع وتمكين السفن الكبيرة من الرسو بالقرب من منطقة التحميل مما يجعل عملية الشحن والتفريغ آمنة وميسرة وأقل كلفة.

الموقع صور
سنة الانشاء 1999
المحافظة جنوب الشرقية
إجمالي المساحة بالمتر المربع 36,100,000
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 6,680,429
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 16,980,771
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر مربع/ السنة
إجمالي عدد المشاريع 109
الصناعات الغاز الطبيعي المسال، اليوريا، الأمونيا، الخرسانات الجاهزة ومنتجات الإسمنت بما في ذلك الطوب والبلاط، مصانع الرخام، الأكياس البلاستيكية، صناعات الصيد، والأثاث الخشبي.

منطقة نزوى الصناعية

تأسست منطقة نزوى الصناعية في عام 1994م وتقع في ولاية نزوى في محافظة الداخلية وتبعد 180 كلم عن مسقط، وتؤدّي منطقة نزوى الصناعية دورا هاما في تطوير الصناعة في محافظة الداخلية والوسطى والظاهرة. وباكتمال الطريق السريع المزدوج بين مسقط ونزوى، فإن المصانع القائمة في المنطقة ستحصل على ميزة إضافية أسرع لتسويق منتجاتها في العاصمة مسقط وسهولة التصدير عبر مطار مسقط الدولي. وينتج في المنطقة الصناعية العديد من الصناعات مثل: السيراميك، البلاستيك، المنتجات الطبية، تعبئة الشاي، المياه المعدنية، خزانات المياه، صب الحديد، الزيوت والمواد الغذائية.

الموقع نزوى
سنة الانشاء 1994
المحافظة الداخلية
إجمالي المساحة بالمتر المربع 3,111,295
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 1,912,931
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 2,639,639
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر المربع/ السنة
إجمالي عدد المشاريع 96
الصناعات السيراميك، البلاستيك، المنتجات الطبية، الخشب الرقائقي، تغليف الشاي، المياه المعدنية، خزانات المياه، الخدمات النفطية، المواد الغذائية.

منطقة البريمي الصناعية

تأسست منطقة البريمي الصناعية في عام 1998م بمحافظة البريمي، وهي تحتل موقعا تجاريا استراتيجيا على الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وبحكم موقعها الجغرافي المتميز فإنها توفر للمستثمرين إمكانية تسويق منتجاتهم عبر المنافذ البحرية والجوية والبرية في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وبذلك تكون المنطقة قد وفرت فرص ممتازة للمستثمرين الراغبين في دخول السوق المحلي وأسواق منطقة الخليج وآسيا الوسطى.

الموقع البريمي
سنة الانشاء 1998
المحافظة البريمي
إجمالي المساحة بالمتر المربع 5,561,156
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 2,180,236
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 3,380,920
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر المربع/السنة
إجمالي عدد المشاريع 337
الصناعات الأثاث، الإسمنت، الألياف الزجاجية، الألومنيوم، الصناعات الغذائية، المكملات الغذائية، الأدوية، الصناعات الكهربائية، المستودعات، الورش، قطع الغيار.

منطقة سمائل الصناعية

تقع منطقة سمائل الصناعية في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية على بعد حوالي 45 كم من مطار مسقط الدولي، وتبلغ مساحتها 7,4 مليون متر مربع. تم الإعلان لأول مرة عن تأسيس منطقة سمائل الصناعية في عام 2010، وقد بلغ عدد المستثمرين الذين وقعوا عقود إيجار أكثر من 130 مستثمرًا، وتبذل إدارة مدائن جهودًا كبيرة لتسريع تنفيذ مشاريع البنية الأساسيّة لمنطقة سمائل الصناعية.

الموقع منطقة سمائل الصناعية
سنة الانشاء 2010
المحافظة الداخلية
إجمالي المساحة بالمتر المربع 7,315,775
المساحة المستأجرة بالمتر المربع 3.092.345
المساحة القابلة للاستثمار/ الايجار بالمتر المربع 4.484.403
القيمة الايجارية 1 ريال للمتر المربع/السنة
إجمالي عدد المشاريع 194
×