ميناء الدقم

يقع ميناء الدقم على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان ، ويطل على بحر العرب والمحيط الهندي مع قناة دخول بعمق 19 مترًا وجدار رصيف طويل وحوض ممتد ، وسرعان ما أصبح ميناء الدقم بوابة تجارية عالمية متعددة الأغراض. على المدى الطويل ، لديها القدرة على التطور لتصبح واحدة من أكبر موانئ الشرق الأوسط.

ما يؤكد الأهمية الاستراتيجية لميناء الدقم هو تطويره المخطط له ليصبح مركزًا لوجستيًا متكاملًا ومتعدد الوسائط ، يشمل وسائط النقل البحري والبري والجوي. مطار يعمل الآن في الدقم. المرافق والخدمات حديثة أيضًا ، وتوفر للمستثمرين بشكل فعال بيئة لا مثيل لها للقيام بأعمال تجارية. تضيف اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة وسنغافورة وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا إلى جاذبية الاستثمار في الميناء.

ويتكون الحوض الجاف بالدقم من رصيفين بطول 10 أمتار ، أحدهما 410 أمتار في 95 متراً والآخر 410 أمتار في 80 متراً. علاوة على ذلك ، هناك رصيف بطول 2.8 كيلومتر متاح لإصلاح السفن الإضافية. يمكن إصلاح عشر سفن في نفس الوقت ، بما في ذلك بعض أكبر الناقلات في العالم مثل ناقلات النفط الخام الضخمة للغاية التي تصل سعتها إلى 600 ألف طن.

يتم تشغيل الحوض الجاف من قبل شركة Daewoo Shipbuilding & Marine Engineering Company المشهورة عالميًا ، ويشتمل على معالجة الهيكل ، والمعالجة الآلية ، والطلاء ، وتركيب الأنابيب والمحلات التجارية. كما أنه يضم منشأة منحدر وحمأة بالإضافة إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي الخطرة. تتضمن الخطط المستقبلية إضافة رصيف عائم.

شركة ميناء الدقم (ش.م.ع.م)

صندوق بريد 2409

رمزالبريد111

العذيبة الشمالية

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني:info@portduqm.com

رابط الموقع الإلكتروني: www.salalahport.com

تويتر: @port_salalah

رقم الهاتف : (+968) 24 34 2 800

ميناء صحار

مع بداية الألفية الثانية التي هدفت الحكومة فيها إلى تنويع مصادر الدخل القومي وتقليل الاعتماد على النفط أُنشئ ميناء صحار بوصفه ميناءً متخصصًّا للأنشطة إلى جانب تجارة البضائع العامة والحاويات في مدينة صحار، وتبلغ مساحة أرض منطقة الميناء أكثر من (45) كيلو متر مربع، ويحتوي على واحد وعشرين رصيفا تتراوح أعماقها بين ستة عشر مترًا وخمسة وعشرين مترًا ومجموع أطوالها 6270 مترًا.

يقع هذا الميناء على بعد ما يقرب من 240 كيلومترا شمال مسقط، وبدأت الأعمال الإنشائية في ميناء صحار عام 1999، إذ بلغت الاستثمارات الحكومية في البنية الأساسية للميناء والمرافق التابعة له نحو 4 مليارات ونصف المليار دولار، ويشمل ذلك كواسر الأمواج، وإنشاء الأرصفة لمحطات البضائع الجافة والسائلة والسائبة والحاويات، ومد أنابيب الغاز بين فهود وصحار وأنابيب النفط الخام بين مسقط وصحار، بالإضافة إلى بناء محطة سحب مياه التبريد للمصانع، ومحطة توليد الطاقة وتحلية المياه، والبنية الأساسية في الممرات العامة كالطرق وقنوات تصريف مياه الأمطار والخدمات الأخرى.

ترتبط بميناء صحار مناطق صناعية واقتصادية ساعدته في جذب المشروعات الصناعية الضخمة المعتمدة على النفط والغاز كصناعة البتروكيماويات والصناعات النفطية والتعدينية.

كما أنه تم إلحاق منطقة حرة إلى منطقة ميناء صحار الصناعي تقدر مساحتها بحوالي (4500) هكتار، وسيتم تطويرها من قبل الشركاء أنفسهم، وستضم مجمعات للصناعات الثانوية (البتروكيماوية والمعدنية) بالإضافة إلى مجمعات للنشاطات اللوجستية.

ميناء صلالة

يعمل ميناء صلالة منذ عام 1998 ، وقد استفاد من استثمارات تزيد عن 800 مليون دولار أمريكي وهو الآن أحد أكبر موانئ الشحن العابر في العالم ، وهو قادر على مناولة أكثر من 4.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا. تقدم صلالة إمكانات محطات ذات مستوى عالمي لمعالجة السوائب السائلة والمعادن السائبة. الميناء مملوك لشركة صلالة لخدمات الموانئ ، وهي شركة عامة مدرجة وتديرها APM Terminals ، أحد أكبر مشغلي محطات الحاويات في العالم.

موقع استراتيجي مجاور مباشرة لممر الشحن الرئيسي بين الشرق والغرب ؛ توفر صلالة أسرع نقطة وصول في المنطقة إلى منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وشرق إفريقيا. يقع الميناء بعيدًا عن مضيق هرمز - مما يقلل من أقساط التأمين على الناقل وتكاليف الشحن الإجمالية.

يستفيد عملاء الموانئ من محطة حاويات بها سبعة أرصفة ، ومحطة شحن عامة بها 14 رصيفًا ورصيفًا سائلًا به رصيفان - مع غاطس يصل إلى 18 مترًا ، تستوعب بانتظام أكبر سفن الحاويات في العالم.

يتم دعم العمليات من خلال أحدث البنية التحتية لمناولة الشحن ، ورصيف حاويات بطول 2.4 كيلومتر مع سعة نمو إضافية ، وأرصفة بتروكيماوية مخصصة ورصيف بطول أكثر من 3 كيلومترات لمحطة الشحن العامة - والتي يمكنها استقبال جميع أنواع الناقلات التجارية ، وبواخر الرحلات البحرية وناقلات البضائع السائبة ، بالإضافة إلى أنواع أخرى من سفن الشحن.

تستضيف صلالة أكثر من 2500 سفينة كل عام وهي واحدة من أسرع عمليات الموانئ نموًا في جميع أنحاء العالم. تشمل الخدمات الشحن والتفريغ وصيانة الحاويات وإصلاحها وخدمات القطر والتزويد بالوقود والتخزين والخدمات الأخرى المتعلقة بالميناء.

يقلل نظام التخميد المتطور من حركة السفن في الميناء - مما يسمح بتفريغ الحاويات بسرعة عالية والوصول إلى شبكة الطرق الممتازة الجديدة في سلطنة عمان والتي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار أمريكي - والتي تربط الميناء بسوق دول مجلس التعاون الخليجي سريعة النمو.

أعلن ميناء صلالة مؤخرًا عن مبادرة بقيمة 60 مليون دولار أمريكي لإضافة 2.4 كيلومتر إلى ممر الخدمة المركزي الحالي البالغ 2.2 كيلومتر ، بالشراكة مع وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة الغاز العمانية. سيسهل الممر الموسع عددًا من الحلول اللوجستية بما في ذلك نقل السوائل عبر خطوط الأنابيب المخصصة في المنطقة الحرة بصلالة لتفريغ المواقع ، وخفض تكاليف النقل وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

أصبح الميناء وجهة أكثر جاذبية من قبل المنطقة الحرة المجاورة بصلالة ، وموقعه كجزء من مجموعة أسياد. يجمع مزود الخدمات اللوجستية المتكاملة الجديد في سلطنة عمان بين 16 شركة لوجستية ومشاريع مشتركة تحت كيان واحد ، مما يؤدي إلى تحسين الأداء وخلق الكفاءات وتقديم وفورات الحجم وتوفير حلول لوجستية مخصصة للعملاء العالميين والإقليميين

في عام 2020 ، تعاملت محطة الحاويات مع حجم قياسي بلغ 4.344 مليون حاوية مكافئة (2019: 4.109 مليون حاوية مكافئة) نموًا بنسبة 6٪.

يوفر موقع الميناء أسرع أوقات العبور من المنطقة ، ويربط الشركات بممر التجارة بين أوروبا وآسيا ، مع 52 اتصالًا مباشرًا بالميناء ووصلات تغذية بالأسواق النامية في شرق إفريقيا والهند ودول مجلس التعاون الخليجي.

شركة خدمات ميناء صلالة (ش.م.ع.ع)

صندوق بر 105

رمز البريد 118

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: info@salalahport.com

رابط الموقع الإلكتروني: www.salalahport.com

تويتر: @port_salalah

رقم الهاتف : (+968) 24 60 05 89

ميناء خصب

يقع موقع ميناء خصب الاستراتيجي بجوار الطريق البحري البحري العلوي المزدحم في الخليج ، مما يدعم عمليات مختلفة تتراوح من السفن الصغيرة إلى سفن الرحلات البحرية الدولية الكبيرة. يحتوي الميناء على حوض ميناء بعمق 10 أمتار مع ثلاثة أرصفة 60 و 90 و 300 متر و 22 هكتارًا من الأراضي المفتوحة و 4000 متر مربع من مساحة التخزين المغطاة مما يسمح للمستأجرين بتطوير مرافق التخزين والمعالجة للتصدير وإعادة التصدير. ستشهد التطورات الجارية أن الميناء لديه محطة رحلات بحرية مخصصة ورصيف تجاري إضافي. يدير الميناء ويشغل من قبل شركة مرافي أسياد منذ عام 2019.

ميناء خصب

صندوق بريد 2450

رمز البريد 133

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: info@marafi.om

رابط الموقع الإلكتروني: www.marafi.om

تويتر: @MarafiASYAD

رقم الهاتف : (+968) 24 64 90 58- 26 73 07 95

ميناء السلطان قابوس

بوابة السياحة البحرية في عمان ، ميناء السلطان قابوس في وضع يسمح له بجذب وخدمة السفن السياحية الدولية. الميناء مجهز بمحطة ركاب ومرافق رسو لعمليات بحرية آمنة.

يقع ميناء السلطان قابوس ، الذي تديره شركة مرافي أسياد منذ عام 2018 ، على مقربة من شركة مطاحن الدقيق العمانية ، ويتعامل مع ما يقرب من 500000 طن من الحبوب الخام سنويًا.

تتوقف السفن التي تمر عبر بحر عمان بانتظام عند مرسى الميناء لمجموعة متنوعة من الخدمات مثل التزويد بالوقود ، والتزويد ، وتغيير الطاقم والمزيد.

ميناء السلطان قابوس

شركة مرافي أسياد

صندوق بريد 2450

رمز البريد 133

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: info@marafi.om

رابط الموقع الإلكتروني: www.marafi,om

تويتر : @MarafiASYAD

رقم الهاتف : (+968) 24 71 39 42

ميناء السويق

يتمتع ميناء السويق بموقع استراتيجي بين مسقط وصحار مما يجعله مثالياً لعملاء الخدمات اللوجستية العالميين الذين يسعون للوصول السريع والسهل إلى الأسواق في جميع أنحاء عمان. يخضع ميناء السويق ، الذي يتم تشغيله وإدارته من قبل شركة مرافي أسياد ، لتوسيع كبير في سعة الرسو وإعادة تنظيم المرافق البرية. الهدف هو تعزيز جاذبية الميناء للشركات في إيران وباكستان والهند والبحرين وقطر ، من بين أسواق أخرى.

مع ما يقرب من 300 متر من سعة الرسو والقدرة على استيعاب السفن المتوسطة والصغيرة التي يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار ، قام ميناء السويق بمناولة أكثر من 675000 طن متري من البضائع في عام 2020 ، بزيادة 51٪ عن عام 2019.

يلعب ميناء السويق دورًا مهمًا في تسهيل التجارة الداخلية ، وتقديم خدمات استيراد وتصدير ممتازة للشركات العمانية. ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي قرب الميناء من مدينة خزائن الاقتصادية في بركاء إلى فتح فرص الاستثمار المرتبطة بمعالجة القيمة المضافة الموجهة للتصدير ، فضلاً عن التخزين والتوزيع.

ميناء السويق

شركة مرافي أسياد ذ

صندوق بريد 2450

رمز البريد 133

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: operations.portsuwaiq@marafi.om

رابط الموقع الإلكتروني: www.marafi.om

تويتر: @MarafiASYAD

رقم الهاتف: (+968) 26 74 81 10

ميناء شناص

مع التركيز على البضائع العامة والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية والتجارة الزراعية العامة ، يستفيد ميناء شناص من موقعه الجغرافي المناسب بالقرب من مدخل الخليج العربي ، وقربه من دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة ومحافظة مسندم.

ميناء شناص ، الذي تديره وتشغله شركة مرافي أسياد ، يستوعب البضائع العامة عبر السفن الصغيرة والعبارات بين مسندم وشناص ، ويخدم الأعمال التجارية المحلية في المواد الخام والسلع المصنعة ومواد البناء. كما يضع ميناء شناص نفسه بشكل متزايد كمركز لشبكة العبارات الواسعة في السلطنة.

ميناء شناص

شركة مرافي أسياد

صندوق بريد 2450

رمز البريد 133

مسقط

سلطنة عمان

البريد الإلكتروني: operations.portshinas@marafi.om

رابط الموقع الإلكتروني: www.marafi.om

تويتر: @MarafiASYAD

رقم الهاتف: (+968) 26 74 81 10

×