عن منصّة استثمر في عُمان

منصة استثمر في عُمان هي بوابةٍ الكترونيّة دشنتها إثراء لتكون وجهةً للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في سلطنة عُمان، وهي تجمع التقنية الحديثة والإجراءات الميسّرة لربط المستثمر بالمؤسسات ذات العلاقة في مختلف القطاعات الاقتصاديّة، كما تقدّم المنصّة للشركات إمكانيّة عرضِ مشاريعهم وفرصهم التجارية لتكون متاحةً للمستثمرين.

تسعى منصّة استثمر في عُمان إلى تقديم حزمةٍ متكاملةٍ من التسهيلات والخدمات الالكترونيّة، وتوفّر المنصة تغطيةً لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة، وتواصلا مباشرًا مع المؤسسات ذات العلاقة، كما ترحب المنصّة بمزيدٍ من الدعم عبر التواصل المباشر مع فريق العمل في إثراء.

تعد الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) هيئة حكومية تأسست في العام 1996، وهي حاصلة على جوائز في مجال جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات العُمانية نحن نسعى لتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال الترويج لبيئة الأعمال ومميزاتها في مختلف أنحاء العالم، مما يعزز صورة السلطنة بوصفها وجهة استثمارية وتجارية رائدة. تدعم مبادراتنا وأنشطتنا رؤية الحكومة للعام 2020 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد واستدامته.

لذلك، في حال كنت تفكر في تشغيل جزء أو جميع أعمالك في عُمان، يرجى الاتصال بنا وسنقوم بتقديم المساعدة.

لماذا الاستثمار في سلطنة عُمان؟

ينظر العديد من المحللين الدوليين إلى السلطنة بوصفها فرصةً استثمارية طويلة المدى، وإليك الأسباب:

الموقع الاستراتيجي

تتوسط السلطنة الأسواق التجارية بين الشرق والغرب في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية علاوةً على قربها من أفريقيا.

تنويع مصادر الدخل

تركّز السلطنة على التنويع الاقتصادي عبر تطوير القطاعات الاقتصاديّة غير النفطيّة، ومن خلال سياسات الخصخصة، وذلك لتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية.

الاستقرار السياسي والاقتصادي

تتميّز السلطنة باستقرار أمني وسياسي، وهو عامل أساس في التنمية الاقتصاديّة، وتُعدّ السلطنة الأول عالميًّا في مؤشر "الخلو من الإرهاب" ضمن تقرير التنافسيّة العالمي للعام 2018.

person1

البنية الأساسيّة

تمتلك السلطنة بُنية أساسية تساهم بصورةٍ كبيرةٍ في العمل على تسهيل الأعمال التجارية المختلفة.

person2

الإعفاءات الجمركية

تُطبق الإعفاءات على استيراد الآلات للمصانع والمواد الخام لمدة 5 سنوات من بدء الإنتاج.

person3

الملكية الأجنبية

نسبة تملك الأجانب 100% في جميع أنحاء السلطنة.

رأس المال وإعادة الربح

لا تفرض السلطنة قيودًا على رأس المال أو إعادة الربح أو تبادل العملات أو تحويلات الأرباح.

إتفاقيات التجارة

وقعت السلطنة اتفاقيات مع منظمة التجارة العالمية، والسوق الخليجية المشتركة، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومع الولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة، وأيسلندا والنرويج، وسويسرا (ليختنشتاين).

person4

الضرائب

تفرض السلطنة نسبة ضريبية لا تتجاوز 15% على الشركات الخاضعة للضريبة.

شفافية النظام القانوني

توفّر السلطنة بيئة تشريعية مناسبة للمستثمر مع عدم فرض قيود على استرجاع رأس المال أو الأرباح.

person5

مرحلة استثمارك

يأتي قرار الاستثمار في مشروعٍ ما إثر عمليّة طويلة ومدروسة للوصول إلى نتائج استثمار ناجحة ومربحة للطرفين، وتيسيرًا لذلك تقدّم هذه المنصّة مرجعًا تفاعليًّا منظّمًا يحدد المحطّات الهامة في طريق استثمارك يمكنك الرجوع إليه من صفحة "حالة المستثمر"، ونحن نسعى بدورنا إلى تسهيل خدمات الدعم المحددة لكل مرحلة تمرّ بها خلال استثمارك لتتمكن من التقدّم إلى مرحلةٍ تالية. نستعرض هنا مميزات كل مرحلة من مراحل رحلة استثمارك:

مستكشف

هي المرحلة الأولى في رحلة المستثمر، تبدأ أولا في تسجيل بياناتك للحصول على صفحتك الخاصّة في المنصّة، ثم يقوم فريق العمل في المنصّة بتحديد مرحلة استثمارك بوصفك "مستثمر مستكشف"، وهذه الخطوة تمكّنك من الوصول إلى جميع المشاريع التي ترغب في استثمارها، كما تتيح لك التواصل مع أصحاب المشاريع، وتمكّنك من إضافة المشروع إلى قائمة مشاريعك المفضّلة وإرسال إشارة تفضيل (EOIs) لأصحاب المشروع.

احصل على هوية المستثمر
شريك

عندما تتخذ قرار الاستثمار الجاد وتعتمده المؤسسات ذات العلاقة بالقرار، تتقدم مرحلة تسجيلك في المنصّة إلى المرحلة الثانية وهي "شريك"، وفي هذه المرحلة يمكنك البدء في الاستثمار بالمشروع المحدد، ويمنحك فريق العمل الأولوية في تقديم الدعم اللازم لتمكينك من الحصول على تجربة استثمار مثاليّة.

احصل على هوية المستثمر
استراتيجي

عندما تنتهي عملية الاستثمار في المشروع المحدد يتمّ تغيير حالة استثمارك في بياناتك على المنصّة إلى "استراتيجي"، وهذا يؤهلك للحصول على امتيازات خاصّة وفقًا لسياسات الاستثمار في السلطنة.

احصل على هوية المستثمر

مركز المشاريع

الوسطى ظُفار مسندم (سلطنة عُمان) الشرقية جنوب الشرقية شمال الداخلية الظاهرة مسقط الباطنة جنوب الباطنة شمال البريمي
محافظة مسقط

تُعدّ محافظة مسقط قلب عُمان النابض، ويرى الزائر لمسقط تنوعًا طبيعيًّا رائعًا، إذ تجد الشواطئ الجميلة، والمرتفعات الجبلية إضافة إلى التلال الرملية( رمال بوشر).

ولعل اللافت في محافظة مسقط وولاياتها ذلك التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق المتعرجة التي تفوح بعبق التاريخ الأصيل هذا بالإضافة إلى الأسواق الحديثة والمحلات والمباني والشوارع ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعُمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في ذات الوقت روح الحداثة . اشتهرت مسقط بوصفها أحد أنظف العواصم العربية، و قد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة أنظف مدينة عربية عدة مرات متتالية.

القطاعات المستهدفة

لقد أدى التطور الاقتصادي المتنامي لسلطنة عُمان إلى ظهور قطاعاتِ الأعمال المنتعشة والمتنوّعة، وتوفر هذه القطاعات المختلفة فرصًا استثماريّةً مهمّة تحقق عائداتٍ كبيرةٍ على المستثمرين. وفي هذه المنصّة نعرض هذه الفرص الاستثماريّة لنمنحك القدرة على الوصول المباشر إليها والمشاركة فيها، وهي فرصٌ متنوّعة ناتجةٌ عن سعي السلطنة إلى تطبيق استراتيجية التنوع الاقتصادي القائمة على تعزيز القطاعات غير النفطية، فقد حددت السلطنة بعض القطاعات الرئيسة للتركيز على تنميتها عبر المشاريع القائمة على الاستثمار، وفيما يلي بعض أهمّ القطاعات المستهدفة تركّز السلطنة عليها:

omantourism
السياحة في عمان

سلطنة عمان غنية بالمشاهد الخلابة والتراث الثقافي الغني. وباعتبارها وجهة سلمية وفريدة من نوعها فإن الاهتمام الإقليمي والعالمي بسلطنة عمان كوجهة سياحية لا يزال يكتسب انتباه الكثير. وتتولى قيادة الاستثمار والنمو والتطوير في قطاع السياحة المتسارع في سلطنة عمان شركة عُمان للتنمية السياحية (عُمران) و هي شركة مملوكة للحكومة.

المشاريع غير متوفر
الفرص (مليار دولار أمريكي) غير متوفر
أصحاب المشروع غير متوفر

لمعرفة المزيد حول عرض الاستثمار العُماني، يمكنك الاطلاع على أحد الندوات التابعة لنا. الندوات

omanfisheries
مصايد الأسماك في عمان

تعد عُمان أكبر دولة منتجة للأسماك الطازجة في دول مجلس التعاون الخليجي. بلغ متوسط الإنتاج خلال السنوات الخمس الماضية 204,800 طن يقدر بقيمة 446,8 مليون دولار أمريكي. وقد جذبت الاستثمارات الحكومية في قطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي في سلطنة عُمان اهتمام المستثمرين.

المشاريع 1
الفرص (مليار دولار أمريكي) غير متوفر
أصحاب المشروع 1

لمعرفة المزيد حول عرض الاستثمار العُماني، يمكنك الاطلاع على أحد الندوات التابعة لنا. الندوات

omanmanufacturing
التصنيع في عُمان

قد ساعد قطاع التصنيع في دفع النمو الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة لما يقارب ثلاثة قرون. واليوم واصل قطاع التصنيع نموه حيث يمثل حوالي 16 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و 14 ٪ من نسبة التوظيف. بدأ التصنيع في عُمان عام 1975 ميلادي، ويوظف القطاع حاليًا أكثر من 61000 شخصًا ويُصِّدر إلى 140 دولة. في عام 2015 ، بلغ حجم الصادرات غير النفطية في سلطنة عمان 8 مليارات دولار ابتداءً من 680 مليون دولار في عام 2002 ، حيث شكلت وقتها 9.5٪ من إجمالي الناتج المحلي العماني. بصرف النظر عن المساهمات الرئيسية التي قدمها قطاع الهيدروكربونات في الاقتصاد العماني، فقد ساهم قطاع الصناعات التحويلية في عُمان بشكل كبير منذ ظهوره في عام 1975. ويعمل به حاليا أكثر من 61000 موظف، ويصدر إلى 140 دولة حول العالم. لقد كان المفتاح لتوفير فرص العمل ونوعية حياة جيدة للعائلات العمانية. في عام 2015، بلغت قيمة الصادرات غير النفطية في سلطنة عُمان، 8 مليارات دولار أمريكي، مقارنة بـ 680 مليون دولار أمريكي التي تحققت في عام 2002. وهذا يمثل 9.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان

المشاريع غير متوفر
الفرص (مليار دولار أمريكي) غير متوفر
أصحاب المشروع غير متوفر

لمعرفة المزيد حول عرض الاستثمار العُماني، يمكنك الاطلاع على أحد الندوات التابعة لنا. الندوات

omanlogistics
الخدمات اللوجستية في عُمان

يلعب قطاع اللوجستيات دوراً حيوياً في الاقتصاد العُماني الحديث والطموح ، وهو عامل أساسي لزيادة الاستثمار الداخلي ، والصادرات غير النفطية والقدرة التنافسية للبلاد. لا تعتبر اللوجستيات قطاعًا مهمًا بحد ذاته فحسب ، بل إنها عامل تمكين حاسم للشركات من مختلف المستويات التي تعمل في السلطنة - من محجر الجبس في ثمريت وشركات الهايبرماركت في السيب وشركة تصنيع البطاريات في منطقة الرسيل الصناعية و مصنع التكوير في صحار للشركات المُصِّدرة للبلاستيك في منطقة صلالة الحرة. يوفر قطاع اللوجستيات الحيوي للشركات العمانية والشركات المصنِّعة أساليب متنوعة لزيادة الكفاءة والأعمال الصديقة للبيئة وجلب أرباح أكثر.

المشاريع 1
الفرص (مليار دولار أمريكي) 19.3مليون
أصحاب المشروع 1

لمعرفة المزيد حول عرض الاستثمار العُماني، يمكنك الاطلاع على أحد الندوات التابعة لنا. الندوات

omanmining
التعدين في عُمان

الطبيعة الجغرافية لسلطنة عمان تتمتع بثروة معدنية دفينة أكثر بكثير مقارنةً بجيرانها الخليجيين. كما أنّ عُمان ذائعة الصيت في تعدين النحاس منذ زمن بعيد فقد عُرِفت في العصور القديمة باسم مجان أو أرض النحاس. ينبض قطاع المعادن في عُمان بالكروميت والدولوميت والزنك والحجر الجيري والجبس والسيليكا والذهب والكوبالت والحديد إلا إنه غير مستغل إلى حد كبير، ومن المتوقع الآن أن يصبح قطاع التعدين مساهمًا رئيسيًا في الاقتصاد العُماني في السنوات القادمة من ضمن القطاعات الغير هيدروكربونية. تُدير وزارة التجارة والصناعة أنشطة التعدين في عُمان وفقاً لقانون التعدين (المرسوم السلطاني رقم 27/2003) الذي ينص على إصدار تراخيص التعدين، وحل منازعات قطاع التعدين، وحماية البيئة.

المشاريع غير متوفر
الفرص (مليار دولار أمريكي) غير متوفر
أصحاب المشروع غير متوفر

لمعرفة المزيد حول عرض الاستثمار العُماني، يمكنك الاطلاع على أحد الندوات التابعة لنا. الندوات

اتفاقيات عُمان للتجارة الحرة (FTA)

تسعى سلطنة عُمان دائما إلى التكامل مع الاقتصاد العالمي من خلال التعاون الاقتصادي الإقليمي الثنائي ومتعدد الأطراف؛ ولهذا انضمت السلطنة إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 2000. فقد تجلت من وراء انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية العديد من المزايا والفوائد التي تعود عليها وعلى الاقتصاد العالمي.

إقرأ أكثر

آخر الأخبار والفعاليات

    لا توجد أخبار/ فعاليات

قصص النجاح

  • لم يتم إضافة قصص النجاح حتى الآن.

الندوات

قريبًا
تطبيق استثمر في عُمان